تسعى العديد من السيدات لتوفير الوقت، والمحافظة على جمالهن، باستخدام جهاز الليزر المنزلي (IPL)، وذلك للتخلص من الشعر الزائد، ولسهولة استخدامه، ولكن في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من المشاكل، الناجمة عن استخدام هذا الجهاز، إذ تدخلت الدول في منح التصاريح لأجهزة الليزر المنزلي (IPL) ذات الكفاءة العالية، والأجهزة الآمنة فقط، وأما عن الأضرار التي تعرضت لها بعضاً من السيدات، كانت ناجمة عن سوء الاستخدام لهذه الاجهزة، وربما ناتج عن استخدام جهاز الليزر المنزلي (IPL)الغير مناسب (التقليد) خلاف الجهاز الأصلي.
  • ما هي أكثر الأضرار شيوعاً عند استخدام جهاز الليزر المنزلي(IPL) ؟

  • كما ذكرنا سابقاً أن تقنية جهاز الليزر المنزلي (IPL) في نفسها لا تتسبب في حدوث أضرار للسيدات، ولكن الآثار الجانبية الناجمة إنما هي ناتجة عن الاستعمال السيء لهذه الاجهزة، وغالباً ما يتجاهلها السيدات، ومن بينها:
    1. التعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس: إن تعرضنا لأشعة الشمس بصورة مباشرة غير ضار، ولكن العديد من السيدات يعرضن أجسامهن لأشعة الشمس المباشرة قبيل جلسة إزالة الشعر بالليزر المنزلي(IPL)، حيث يؤدي ذلك إلى حدوث ارتفاع في درجات الحرارة لأجسامهن، وبالتالي ينتج عنه ظهور الالتهابات الجلدية، لأنه عند استخدام جلسة الليزر فسوف يتعرض الجلد أيضاً لدرجة حرارة عالية.
    2. العناية بنظافة الجسم :إن الاستخدام  الدائم واليومي  للمستحضرات التجميلية والكريمات، غالباً ما يضر بالبشرة، كما يٌعد سبب رئيسي لحدوث الحساسية الجلدية، والنتائج السلبية الناجمة عن استخدام الليزر المنزلي (IPL) الغير مناسب، ويعود السبب في ذلك كون معظم المستحضرات المستعملة، والكريمات، كيميائية الصنع، وغير طبيعية، وبالتالي يمكن أن يتسبب في ظهور الأضرار الناتجة عن استخدام الليزر المنزلي مثل: التعرض لتصبغات الجلد.
  • الأضرار الناتجة عن استخدام جهاز الليزر المنزلي (IPL) الغير مناسب:

  • قد تنتج أضراراً كثيرة عند استخدام جهاز ليزرغير مناسب (تقليد)، وغير مطابق لمعايير الأمان، ومن بين هذه الأضرار:
    1. ظهور أجهزة من نوع الليزر المنزلي(IPL) الغير مناسب، فقد تكون ذات مواصفات أوربية، فهي غير مناسبة للمواصفات والمقاييس الخليجية، أو دول الشرق الاوسط عامة.
    2. قد يكون غير مناسب لطبيعة البشرة والشعر، وبالتالي قامت العديد من السيدات بتركه واللجوء لنوع أخر وجيد من الاجهزة.
    3. قد يكون جهاز الليزر المنزلي(IPL) الغير مناسب غير مرخّص، أو غير معروف المصدر، ونتيجة لذلك يفقد معايير الأمان والجودة.
    4.  قد يؤدي إلى ظهور مخاطر عديدة من بينها الشعور بالحكة الجلدية، انتقال العدوى، والالم بدلاً من التخلص من الشعر.
    5. قد يمتلك ذلك الجهاز عدسة واحدة للجسم بأكمله، مما يتسبب فيها جهاز الليزر المنزلي المماثل بحدوث عدوى فطرية، تنتقل منطقة في الجسم لأخرى.
    6. في كثير من الاحيان تحتوي أجهزة الليزر المنزلي على مستوى واحد للطاقة، وبذلك فهي تسبب تصبغات الجلد وضرره.
  • الآثار الجانبية عند استخدام جهاز الليزر المنزلي (IPL) الغير مناسب:
  • من بين الآثار الناتجة عن استخدام أجهزة ليزر منزلي (IPLالغير مناسب، أي غير أصلية الصنع، نذكر منها:
    1.  عندما يكون هنالك تباين بين الميلانين المتوفر في الجلد، وكذلك المتوفر في بصيلات الشعر المراد إزالتها، فوجود اللون الغامق للبشرة يتسبب في بعض الأحيان، بامتصاص الجلد أشعة الليزر بدلاً عن الشعر، مما يؤدي إلى ظهور حروق وندوب، وتقرحات دائمة، لذلك فإن النتائج المرضية تكون غالباً للأشخاص الذين يمتلكون شعر داكن، وبشرة فاتحة.
    2. قد يتسبب جهاز الليزر المنزلي (IPL) الغير مناسب، إلى الضرر بالبشرة لدى الأشخاص الذين لديهم شعر أبيض، أو أشقر فاتح.